أسرع وأسهل طريقة لتنظيف المنزل

امتلاك أدوات التنظيف المناسبة على الرغم من إقدام الكثيرين على شراء عدد كبير من أدوات التنظيف والتي قد تكون في بعض الأحيان غالية الثمن، إلّا أن التنظيف باستخدامها قد لا يظهر بالجودة المطلوبة أو المتوقعة، ولتسهيل مهمة التنظيف يجب مراعاة البحث عن أدوات التنظيف ذات الجودة العالية، والتي تسهّل من هذه العملية.
[١] الاستعانة بكيس القمامة يمكن عند تنظيف المنزل حمل كيس قمامة بحجم كبير، والتجوّل في المنزل؛ وذلك من أجل تفريغ سلال المهملات الموجودة في المنزل فيه، ويشمل ذلك السلال الموجودة في الحمام، وغرف النوم، وجمع الأوساخ الملقاة كذلك، والانتهاء بتفريغ سلة القمامة الكبيرة الموجودة في المطبخ فيه، ثم وضعه في الخارج لرميه في حاوية النفايات.

 

[٢] التنظيف بشكل يومي يجب الحرص عند تنظيف المنزل على تخصيص 15 دقيقة من كل يوم للقيام بمهام التنظيف البسيطة؛ مثل الترتيب، وتنظيف الأسطح، وغير ذلك من مهام التنظيف التي يمكن إنجازها خلال وقت قصير، الأمر الذي سيجعل عملية التنظيف الكبيرة أسهل فيما بعد.

[٣] مسح الغبار لإنجاز مهمة مسح الغبار يجب توفير قطعة قماش مخصصة لتنظيف الخشب، وأخرى لباقي أسطح المنزل، ورش قطعة القماش المخصصة للخشب بملمع الخشب، وترطيب قطعة القماش الأخرى بالماء، واستخدامها في مسح مختلف الأسطح التي يتجمع عليها الغبار، ويجب الحرص على القيام بهذه المهمة قبل استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرض،

[٢] واعتماد تقنية التنظيف من الأعلى إلى الأسفل من أجل منع انتقال الغبار والأوساخ إلى الأسطح التي سبق تنظيفها.
[٣] طلب مساعدة الأطفال يمكن اللجوء إلى الأطفال في حال الحاجة إلى تنظيف المنزل بأسرع وقت ممكن، وحثهم على تقديم المساعدة من خلال جمع الألعاب المرمية على الأرض، ونقلها إلى غرف نومهم وترتيبها هناك، كما تساعد هذه الطريقة في إبقائهم مشغولين لعدة دقائق؛ مما يتيح المجال للأم لتنظيف المنزل.

 

تنظيف المطبخ هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف المطبخ، وهي كما يأتي:

[١] ارتداء قفازات بلاستيكية. رشّ جميع الأسطح في المطبخ بواسطة محلول من الماء مع ملعقتين صغيرتين من الكلور في زجاجة رذاذ، مع إمكانية إضافة منظف الصحون للمحلول في حال الحاجة إلى ذلك. غسل الصحون بشكل مستمر. غسل ألواح التقطيع بواسطة محلول التبييض، وتركه لمدّة تُقدّر بخمس دقائق، ثمّ شطفه بالماء حتّى يُصبح نظيفاً. رشّ حوض الجلي الخالي من الأطباق،

بالإضافة إلى الفرن والميكرويف بواسطة محلول التبييض، وتركه لمدّة 5-10 دقائق قبل مسحه. استعمال مطهر لتنظيف وتعقيم مقبض باب المطبخ وكافة الأزرار الموجودة التي يتمّ لمسها بشكل يومي.

تنظيف غرفة المعيشة تُعتبر غرفة المعيشة من أكثر الغرف التي تتعرض للاتساخ، وذلك بسبب كثرة استعمالها،
لذا فهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف غرفة المعيشة، وهي كما يأتي:
[١] ترتيب ديكور الغرفة؛
كوضع المساند في مكانها، وتعديل إطارات الصور المعروضة في الغرفة، وغيرها. وضع كلّ غرض في مكانه الصحيح، مثل أجهزm التحكم عن بعد، وأقراص DVD، ونقل الأطباق المستعملة إلى المطبخ. تنظيف طاولة الطعام باستخدام مطهر بعد كلّ استخدام. إزالة الوبر، والفتات، وكافة الأوساخ عن المقاعد.

تنظيف البيت من الغبار هناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن من خلالها تنظيف المنزل من الغبار، وهي كما يأتي:

[٢] التخلّص من الغبار الموجود على الجدران باستخدام المكنسة الكهربائية وملحقاتها، ويتمّ تنظيف الغبار في كلّ غرفة من الأعلى إلى الأسفل، أيّ بدءاً من السقف وانتهاءً بالأرضية. تنظيف خلف الأجهزة الكهربائية، وذلك عن طريق فصلها من الكهرباء وتحريكها من مكانها،

ثمّ تنظيف الأرض والجدران بالماء الساخن والصابون. تنظيف الأغبرة المتراكمة في زوايا خزانة التحف، وذلك عن طريق استعمال فرشاة الألوان أو فرشاة المكياج، ثم مسح الخزانة باستخدام قطعة قماش ميكروفيبر.

نصائح أخرى لتنظيف البيت هناك مجموعة أخرى من النصائح التي يُمكن من خلالها تنظيف المنزل، وهي كما يأتي:

[٣] تفقد البريد وفرزه، بحيث يتمّ التخلّص من البريد غير المهم إمّا في سلة المهملات أو في صناديق إعادة التدوير. ترتيب الأحذية الموجودة أمام الباب، بحيث يتمّ ترك زوج واحد لكلّ فرد، ووضع باقي الأحذية في أماكنها المخصصة في غرف المنزل. إزالة الفتات عن منضدة المطبخ، ثمّ كنس الأرضية ومسحها.

مسح وتنظيف أيّ منضدة موجودة في الحمام أو المطبخ.