فوائد شاي البقدونس

البقدونس البقدونس هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، وله عدّة سيقان تنمو من جذرٍ واحد، ويتميّز برائحته العطريةّ، وأوراقه الخضراء، وله العديد من المسميات كالمعدنوس، أو المقدونس، وقد استخدمه القدماء في علاج الالتهابات المختلفة، وتفتيت حصى الكلى، كما وله العديد من الاستخدامات العلاجيّة التي سنتعرّف عليها فيما بعد وبالتفصيل.[١] فوائد شاي البقدونس للشعر والبشرة من فوائد شاي البقدونس للشعر والبشرة:
[٢] الشعر: البقدونس يحتوي على
الفيتامينات والمعادن التي تمنع تساقط الشعر، حيثُ يمكن دهنأعراض السرطان بزيت البقدونس، أو يمكن استخدام مغلي أوراقه من أجل شعر صحيّ وأكثر لمعاناً، وتتمّ عن طريق إضافة بعضاً من أوراق البقدونس إلى كوب من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ وضع الخليط في الخلاط الكهربائي، ووضع العجينة المتكوّنة على الشعر، وتركها لمدّة ساعة ثم ّشطفه بالماء فقط. البشرة: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة لمنع ظهور التجاعيد،

 

كما ويعزّز إنتاج الكولاجين، وينظّم الغدد الدهنيّة من أجل حماية الجلد من الجفاف، ويزيد من صفاء البشرة وتنظيفها. فوائد شاي البقدونس الصحية هناك العديد من الفوائد الصحية لشاي البقدونس أهمها:[٣] مقاومة السرطان: يحتوي على المايرسيتيسين الذي يمنع نمو الخلايا والأورام السرطانية، ويحد من انتشار الشقوق الحرة المُسبّبة للسرطان؛ لذا يُنصح بتناوله نئياً مع السلطة، أو بشرب مغلي أوراقه باستمرار. صحّة القولون: وسيلة جيّدة لتحسين عمليّة هضم البروتينات والدهون، وبالتالي يخلّص الجسم من فضلات الغذاء بسرعة أكبر، كما ويخلّص شاي البقدونس الأمعاء من الغازات ممّا يعني تنظيف القولون وتطهيره. تنظيم مستوى السكري:
وفقاً للكثير من الدراسات والتجارب تبين أن للبقدونس أثرٌ كبير في تخفيض نسبة السكر في الدم، فالمداومة على أكله، أو شرب شايه يُنظم معدلات السكر في الدم. علاج أمراض الجهاز التنفسي: شرب مغلي أوراقه لأكثر من مرّة يومياً فعّال في علاج حالات الربو، والتهاب القصبات والشُّعب الهوائيّة، وتنظيف وتطهير الجهاز التنفسي بشكلٍ عام. علاج حصى الكلى: حيثُ يُسرع البقدونس عملية طرد السموم المتراكمة في الكلى من خلال إدرار البول، وتطهير المسالك البولية، لذا يُنصح به لمرضى الكلى بشرب كوب من مغلي أوراقه بشكلٍ يوميّ.

صحة القلب: يعتبر غذاءً جيّداً لمريض القلب، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يُحول حمض هوموسيستين الذي إذا زاد في الدم فإنّه يهدّد صحّة الأوعية الدموية إلى جزئيّات غير ضارة، وبالتالي المحافظة على صحة القلب من النوبات، والجلطات، وتصلّب الشرايين، إضافة إلى أنّه يخفّض نسبة الكولسترول في الدم بفعل الألياف الغذائية المتوفرة فيه.

البقدونس البقدونس من النباتات ثنائية الحول، المنتمية للفصيلة الخيمية، وغالباً ما يتراوح ارتفاعها بين ستة إلى عشرين سنتمتراً، وللبقدونس العديد من الاستخدامات والفوائد، سواء بغلي الأوراق والسيقان، أو استخراج زيت البقدونس من البذور، أو حتى بإضافة أوراقه لأطباق الطعام المتنوعة؛ كالسلطات، أو تزيينها به، وعموماً تكثر استخدامات البقدونس لعمل المغلي أو شاي البقدونس، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل شاي البقدونس. عمل شاي البقدونس المكوّنات: خمسمئة ملليلتر من الماء. خمس ملاعق طعام من أوراق البقدونس الطازجة. طريقة التحضير: وضع الماء في وعاء، ثم رفعه على النار. الانتظار حتى غليان الماء، ثم إضافة البقدونس الطازج مع جذوره إلى الماء. ترك الماء يغلي لمدة خمس دقائق. ترك الخليط لمدة عشرين دقيقة حتى يبرد، ثم شربه. تكرار الطريقة وشرب الشاي ثلاث مرات يومياً، أو شربه ساخناً قبل وجبة الإفطار،

صورة ذات صلة

 

وذلك لغاية التخسيس، والتخلص من تورم الساقين أيضاً. عمل شاي البقدونس مع عصير الليمون المكوّنات: كمية مناسبة من أوراق وسيقان البقدونس. مقدار نصف كوب من عصير الليمون. ثلاثة أكواب من الماء. طريقة التحضير: إضافة أوراق وسيقان نبات البقدونس إلى عصير الليمون. إضافة مقدار ثلاثة أكواب من الماء إلى الخليط السابق. رفع الخليط على النار، وتركه حتى يغلي لمدةٍ لا تقل عن سبع دقائق.
شرب شاي البقدونس بعد أن يبرد على فتراتٍ متقطعة خلال اليوم، حيث يشرب مثلاً كوب من الخليط، وبعد ثلث ساعة يشرب الكوب الآخر، والاستمرار على نفس المنوال لمدة ثلاثة أيام. عمل شاي بذور البقدونس المكوّنات: كمية كافية من بذور البقدونس. لتر من الماء. طريقة التحضير: إضافة بذور البقدونس إلى لتر الماء. رفع الخليط على النار، وغليه لمدة عشرين دقيقة. شرب الخليط يومياً، وعلى الأغلب تستخدم هذه الطريقة للتنحيف،

وللقضاء على التهابات المجاري البولية. فوائد البقدونس العامة طرد السموم خارج الجسم. تسهيل المخاض. تنشيط الذاكرة، والجهاز التناسلي، والعصبي، والهضمي كذلك. محاربة فقر الدم من خلال مساعدة الجسم على امتصاص مادة الحديد في أصناف الطعام المختلفة. إدرار الحليب. إدرار البول. تجديد خلايا الجسم. فتح الشهية. تعزيز صحة القلب. منع تساقط الشعر. تفتيت الحصوات الكلوية.

المساعدة على إنتاج الكولاجين المهم لنضارة وصحة البشرة. الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان. تحسين مستوى السكر في الدم. تنشيط وظائف الكبد. علاج مشاكل اللثة. التخفيف من الغازات الكثيرة في القناة الهضمية. تطهير الفم من الجراثيم المختلفة، وبالتالي المساعدة على التخلص من رائحة الفم الكريهة. تخفيف أوجاع الطمث أو الدورة الشهرية. تنعيم البشرة، ومقاومة التجاعيد. المساعدة على خسارة الوزن.